الخميس، 31 مارس 2016

أكسيــد النيتريك , The Nitric Oxide


أكسيــد النيتريك , The Nitric Oxide
- ماهو ؟
اكسيد النيتريك هو غاز ينتجه الجسم عن طريق تكسير الارجنين .ويمكن بجزيء صغير جدا من اكسيد النيتريك أن تفعل اكثر مما يفعل اي دواء لمنع النوبات القلبية والسكته الدماغية . نقلا عن ماقاله الدكتور لويس ايقنارو ( الحائز على جائزة نوبل عن ابحاثه على اكسيد النيتريك ) . ويتم انتاج اكسيد النيتريك من الخلايا في بطانة الأوعية الدموية , ويمكنك ايضا الاستعانه بالمكملات الغذائية لزيادة انتاج اكسيد النيتريك , ولها اثار جانبية قليلة إن وجدت .. مع ذا يجب المحافظة على نمط حياة صحي من حيث تناول الاطعمة الصحية وممارسة الرياضة .



- ماهي فوائدة ؟
- يقوم بمساعدة نظام المناعة بالجسم

- يحسن النوم
- يخفف الالتهابات بالجسم
- يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم
- زيادة القوة والطاقة
- وبالتاكيد يساعد في بناء العضلات


- إذا ما اهميته لي كلاعب كمال أجسام ؟
يقوم بتوسعة الشرايين والشعور بطاقة اكبر داخل التمارين ويعمل على زيادة تدفق الدم حيث يجعل العمل اسرع في خدمة العضلة من وصول الفيتامينات والاغذية والاوكسجين للعضلة بشكل سريع ومتكامل .


- كيف لي ان اعمل على زيادة انتاج اكسيد النيتريك ؟
اولا تحتاج لكل من ( L-arginine - L-citruline بالإضافة إلى فيتامين E و C ) .
1- زيادة مدخول الارجنين في الجسم .ويوصي الدكتور لويس بتناول 2000 ملليغرام الى 3000 ملليغرام من الارجنين مرتين في اليوم .
2- يؤخذ السيترولين مع الارجنين للمحافظة على مستوى اكسيد النيتريك . ويوصي الدكتور لويس بتناول 400 - 600 ملليغرام يوميا , ويؤخذ جنبا لجنب مع الارجنين لتمكينه من دخول الخلايا بسهولة .
3- أخذ فيتامين E يوميا بمقدار يقارب 50 I.U. . وهو واحد من الدهون الصحية ويعزز مستويات اكسيد النيتريك .
4- الحفاظ على المدخول اليومي من فيتامين سي 500 ملليغرام لمنع انهيار اكسيد النيتريك .
5- ممارسة الرياضة بما لايقل عن 20 دقيقة ثلاث مرات في الاسبوع . التمارين الرياضية دفاع ضد تفكك اكسيد النيتريك لانها تحفز خلايا البطانه الداخلية للأوعية الدموية لانتاج اكسيد النيتريك بشكل مستمر .
6- التقليل من تناول الدهون المشبعة .
7- اكل مالايقل عن 25 غراما من الألياف يوميا .

- هل اجد اكسيد النيتريك في الاطعمة الطبيعية ؟
لم يتم العثور على اكسيد النيتريك في الاطعمة , لكن يمكنك زيادته من خلال تناول الاطعمة التي تحتوي على الـ ارجنين وهو حمض اميني اساسي ومتسبب رئيسي في انتاج اكسيد النيتريك .

الاغذية الغنية بالارجنين :

المأكولات البحرية واللحوم :
الاسماك والمحار هي مصدر صحي للبروتين وتحتوي على العديد من الاحماض الامينية الاساسية . بما في ذلك الارجنين . سمك القد والحدوق والسمك الابيض وسمك التونة تحتوي على كمية عالية من الارجنين مابين 2.5 و 2.6 غرام لكل 200 سعرة حرارية . ولجراد البحر والروبيان اكثر من 3 غرام من الارجنين لكل 200 سعرة حرارية . ويمكن ايضا الحصول على الارجنين من اللحوم لكن بكمية اقل بقليل من الماكولات البحرية

المكسرات والحبوب :
المكسرات هي مصدرا لايقدر بثمن من البروتين للنباتيين . فالمكسرات تحتوي على كمية كبيرة من الارجنين , ويوجد في كميات عالية في الفول السوداني والجوز واللوز والبندق والفستق . كلها تحتوي مابين 2 الى 3 غرام من الارجنين لكل 100 قرام . وهناك ايضا البذور مثل بذور السمسم وبذور عباد الشمس واليقطين ايضا تحتوي مابين الـ 2 الى 3 غرام لكل 200 سعرة حرارية .

الخضروات والبقول :
بالرغم من ان الخضروات هي ليست مصدرا جيدا للبروتين . الا ان السبانخ يحتوي على كمية عالية من الارجنين تعادل النسب الموجودة في الاسماك . ويمكن ايضا توفير مابين 2 الى 4.1 غرام من الارجنين لكل 200 سعرة حرارية من وجبت الفول والعدس والفاصوليا .

- ماهي المكملات الغذائية المساعدة على انتاجه ؟
جميع المكملات التي تحتوي على مادة الارجنين ومنها مكملات الطاقة مثل الان او اكسبلود والجاك ثري دي والسوبر تشارج , والاحماض الامينية ايضا التي تحتوي على الارجنين , والبروتينات , والارجنين المعزول مثل الموجود من شركة now والنايتركس من شركة BSN وغيره من الشركات . وايضا المكملات التي تحتوي على مادة السترولين مثل الاكستند وهو الاشهر لدينا يحمل هذي المادة وبنسبة مرتفعه 1 قرام لكل سيرفنج والسيترولين المعزول ايضا ويوجد في عدة شركات .


- هل هناك امور اخرى غير الارجنين والسيترولين تساعد في زيادة انتاج اكسيد النيتريك ؟
نعم
هناك الجينسيج و عشبة الجينكقو بيلوبا ( Ginkgo biloba ) . < وهي موجوده عند جي ان سي بعد مروري عليهم قبل كم ليلة

- هل هناك مخاطر من العمل على زيادة انتاجه ؟
الاضرار من اكسيد النيتريك هي قليلة جدا ونادرا ماتحدث
ولكن بعد البحث وقفت عند عدة امور واردت كتابتها لانها قد تحدث لاسمح الله وهي : تسمم في الدم , او ارتفاع وانخفاض ضغط الدم , وقد يحدث مع التبول ( اكرمكم الله ) ضهور دم , والتبول المفرط , والاكتئاب والقلق والغثيان وغيره . كلها امور ناااادره جدا ان تحدث ولكن نسبة حدوثها واردة بإرادة الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق